1 2 3 4 5

تقرير سياحي عن جورجيا المصور محمد الفهيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. توضع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، و من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم 2 ويبلغ تعداد السكان 4.385.000 نسمة.

الديانة: معظمهم يدينون بالديانة المسيحية و هناك مسلمون و بوذيون بالطبع لكن الاغلبية مسيحيون

اللغة: الجورجية

العملة: اللاري الجورجي

الرحلة تضمنت 15 يوم نصيحتي تفضل الإقامة بجورجيا 10 ايام كل جدا

لمتابعة بقية تقرير الرحلة:

ملاحظة مهمة جدا في الجوازات طبعا نحن متعودين إذا كنا عائلة نعطيهم جوازاتنا كلنا مرة واحدة و يخلصونا لكن في جيورجيا الوضع غير لازم يخلصون كل واحد بروحه يعني كل شخص يسير للكونتر بروحه مع جوازه و بعد ما يخلص يسير اللي بعده حتى لو كانوا كلهم ​​جاين عائلة أو مجموعة
المهم وصلنا و خلصنا الشنط و كان السائق في انتظارنا و في المطار حولنا عملة الدولار الى عملتهم الرسمية و هي اللاري الجورجي فهم ما يستعملون عملة اليورو مثل باقي دول اوروبا و نحن وصلنا متأخرين و حتى خلصنا موضوع ارقام التلفونات الجورجية جورجيا تعتبر دولة رخيصة جدا من ارخص دول اوروب مش غالية
بس لازم انبه لشي لما تروحون جورجيا راح يمرون عليكم كثيرين من اشكال الشحاتة عليك التحمل

كنت بصور المطار لكن ماإدري كيف

الوضع عندهم ومنعت نفسي من التصوير

ركبنا السيارة والأتجاه للسكن

هذا السواق إبراهيم عراقي محترم جدا وهذا جواله الجورجي للي حاب التواصل معه عبر الواتساب 00995568846325

نذهب الآن لسكن

وصلنا السكن وهذه اطلالة السكن في مجمع والمجع يكون فيه سكرتي بداخل المجمع وعلى البوابة وفيه سوبر ماركة 24 ساعة مفتوحه وفيه حديقة وملعب كرة وجميل للعوائل

بدينا بالرحلات في اليوم الثاني بعد وصولنا لتبليسي
البداية كانت مع جسر السلام
وهذه صور له هو جسر للمشاة في جورجيا، في تبليسي على نهر كورا الجسر طوله تقريبا 156 مترا، يربط بين الجزء القديم من تبليسي مع مناطق جديدة من المدينة وربما يكون المبنى الأكثر أهمية في تاريخها الحديث.الخروج من الجسر والأنتاة للمكان الاخر وهذا المكان قديم بعد ماطلعنا عن الجسر شاهدنا البائعين نواصل المسيرة لكي نشاهد الساعة هذه احدى المعابد عندهم ماعلينا منهم كيفهم جلسة كافيه ومطاعم لكن اخذ الحذر من المؤكولات عندهم بعد الأكل ذهبنا إلى الساعة . الساعة كانت بيت آيل لصقوط وعملوا منه ساعة

وبعدها ذهبنا إلى تلفريك وهذه البداية نشاهد الأزدحام على التلفريكناخذ تذكرة الدخول وسعرها 3 لاري وصلنا فوق قمة الجبل بعد نزولنا من التلفريكبعد هذه الإطلالة الجميلة نمشي ونشاهد هذا التمثالوصلنا تمثال الأم

كارتفليس دادا ((بالجورجية:، أم الجورجيين) والتي تعرف خطأ باسم كارتفليس دادا نصب تذكاري في تبليسي عاصمة جورجيا، والذي أصبح رمزاً للمدينة.

وقد شيد التمثال على قمة تل Sololaki في عام 1958، وهو العام الذي احتفلت فيه تبليسي بعيدها ال1500. وقد صمم النحات الجورجي البارز Elguja Amashukeli تمثالاً من الألومنيوم يبلغ طوله عشرين متراً على هيئة امرأة في الزي الوطني الجورجي. وترمز إلى الطابع الوطني الجورجي: تحمل في يدها اليسرى وعاءاً من النبيذ لاستقبال أولئك الذين يأتون كأصدقاء، وفي يدها اليمنى السيف لأولئك الذين يأتون كأعداء.نزلنا من قمة الجبل وذهبنا إلى الشلال , والشلال تمشي مسافة تقريباً كيلو من نزولك من قمة الجبلوهذا الشلال , الشلال يتواجد في حديقة جدا جميل الحديقة فيها مناظر حلوة و شلالات يعني تستحق الزيارة بعد خروجنا من الشلال أتجهنا إلى جسر العشاق وفي الطريق شاهدنا المسجد وأسم المسجد (مسجد الجمعة )يوجد مسجد واحد فقط في العاصمة
هذا المسجد منذ العهد العثماني
طبعاً المسجد خالِ من المصلين عدا يوم الجمعة
هذا المسجد يجمع بين الطائفتين السنة و الشيعة
نسبة المسلمين في جورجيا 9.9%
المسجد يقع فوق الجبل
تحتاج جهد كي يمكنك الصعود للأعلى تفاجئنا المسجد يتواجد فيه محراب أثنين وحينما سأل لما يتواجد في المسجد محراب أثنين قال لنا المسؤول عن المسجد قسم للسنة وقسم للشيعةوصلنا إلى جسر العشاق أو بما يسمى اقفال الحب

اتمداد المكان يأخذك لشلال  هذا الشلال المتواجد بعدها ذهبنا شارع العرب وهذه بعض الصور وفي اليوم الثاني من تبليسي

زرنا مدينة غوري ، من اهم وجهات السياحة في جورجيا وهي مدينة الفعاليات التاريخية اسمها يخبرنا بقصتها التاريخية المحفورة بين الصخور فكلمة غوري تعني التلة او الكومة، تقع مدينة غوري شرق جورجيا تعتبر عاصمة منطقة سيدا كاراتي تبعد حوالي 76كم غرب العاصمة الجورجية تبليسي.

تتالت على غوري جورجيا العديد من الحكومات بدءاً من الفرس الى الروس مرورا بالعثمانيين الاتراك وغيرهم. تعتبر وجهة سياحية مميزة فيها العديد من الأماكن التاريخية والطبيعية والعلاجية.

لنتعرف معاً على اهم الأماكن السياحية في مدينة غوري

قصر ستالين

يعتبر متحف ستالين الذي يقع فى جورجيا من أقدم المتاحف الموجودة هناك، فينقسم متحف ستالين إلى ثلاثة أجزاء تقع في ميدان المدينة المركزيّ، الجزء المركزي من المتحف هو عبارة عن مبنى رائع بُني على الطّراز الستاليني الكلاسيكيّ الّذي تأسّس عام ١٩٥١، يحتوي المتحف على العديد من الأغراض والمقتنيات الّتي كانت تخصّ جوزيف ستالين، مثل بعض أثاثه المكتبيّ وبعض أغراضه الشّخصيّة ومجموعة من الهدايا الّتي قُدّمت له خلال سنوات حياته.يضُمّ المتحف أيضًا العديد من الصّور والمقالات والوثائق الّتي تعود إلى ستالين، بالإضافة الى قناع الموت الخاصّ بستالين، وهو واحد من اثني عشر قناع أُخذ له فور موته. وفي مُقابل المبنى المركزيّ من المتحف يقع البيت الّذي وُلد فيه جوزيف ستالين، وعاش فيه حتّى سِنّ الرّابعة، وهو اليوم عبارة عن جزء من المتحف الّذي يجذب الكثير من الزّوّار يوميًّا. وهذه صور للقصر

صور من الخارج مختصرة

صور من داخل القصر مختصرة وبعدها اتجهنا إلى الكهوف

Uplistsikhe

تمتاز هذه المدينة الاثرية بكونها محفورة ضمن الصخور تقع على بعد 10 كم الى الشرق من مدينة غوري جورجيا على الضفة اليسرى من نهر ميتكفاري. تعتبر من اهم الحضارات في اوروبا كون تاريخها يعود الى العديد من الحُقب التاريخية وتتمتع بمساحة تزيد عن 8 هكتار مليئة بالكهوف ولسان الصخور المحفورة يتكلم عن تاريخها العريق

صور مختصرة  وبعدها ذهبنا إلى

غوري جفاري

منتجع محلي في غوري جورجيا مجمع (كنيسة جفاري) فيه حمامات علاجية للعديد من الامراض منها الروماتيزم والعظام وبعض الامراض الأخرى كون مياه جفاري المدنية تحوي نسبة من المعادن وكلوريد الصوديوم والهيدروسولفات وننصحكم بزيارتها في الأشهر تموز اب أيلول

وفي اليوم الثالث من تبليسي ذهبنا إلى

جبال القوقاز

يقع جبال القوقاز في منطقة الشرق الأوسط الكبير، وهي تفصل ما بين أوروبا وآسيا؛ فتتوزّع مناطق القوقاز مابين قارة آسيا وأوروبا؛ فمنها ما هو جزء من قارة أوروبا لوحدها، وجزء منها يقع في قارة آسيا لوحدها، وبعضها ماهو واقع في كلتا القارتين، ويقسّم القوقاز إلى جزئين: جزء القوقاز الشماليّ ويسمى بالسيسقوقاز، وجزء القوقاز الجنوبيّ ويسمّى بالترانسقوقاز. وللقوقاز أكثر من تسمية وأكثر من لفظ؛ فهي تقال القفقاس، والقفقاز، وبلاد القبق. وفي القوقاز أعلى جبل في أوروبا كلّها، وهو جبل ألبروز؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 5,642 متراً.

صور مختصرة للجبل

وهذه صور ع الطريق ونحن ذاهبون للجبل

هذا نهرين نهر اسود ونهر ابيض يجريان في انتجاه واحد

دون أن يتدخلان مع بعض سبحان الله

ملتقى النهرين الأسود و البيض

( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان )

نكمل المسيرة الآن إلى الجبل

وهذا حقل للأبقار

هذا ماء عذب وبارد جداً ويكون وصلنا الجبل وهذه إطلالة الجبل مع هذا المنظر الرائع

في بداية دخولك للجبل تلاقي البائعين عند المدخل وهذا اللي يبع العسل ركز ع اللي

يبع العسل ماعليك من غيره ههههه بعد ماتذوقنا العسل الصافي نذهبنا إلى هنا

وهذا المعلم يتواجد في الجبل وفيه بعض الروسمات

من متابعين الذي شاهدهم في الجبل

نشاهد هذه الإطلالة الرائعهوبعدها ذهبنا إلى انتجاه آخر يبعد عن هذا تقريبا 10 كيلو وهذا المكان يفصلنا عن روسيا الجبل ونشاهد ذوبان الجليد  الآن بعد هذه الجولة ذهبنا إلى السكن  وفي الطريق شاهدنا هذا الفندق المتواجد ع على الجبلوقفنا واخذ خبز من هذهوفي اليوم الرابع زرنا

منطقة متسخيتا

منطقة متسخيتا الريفية التي تبعد عن تبليسي حوالي 10 كيلو متر وقد كانت رحلة رائعة الطبيعة كانت أكثر من خلابة شاهدنا الكنائس هناك والمناطق الجبلية وبحيرة تبليسي الساحرة

صور مختصر للمكان  وبعدها ذهبنا إلى مكان آخر في نفس المنطة يبعد عن هذه تقريبا 8 كيلو وهذا المكانخرجنا من هنا وذهبنا إلى السوق يتواجد سوق شعبي جوار الحديقة جلسنا في المطعم وطلبنا لنا جبن خشابوري لذيذ جدا جدا بعدها ذهبنا للسكن ونستعد لليوم الخامس

في اليوم الخامس ذهبنا لحديقة الحيوان والملاهي

نصيحة حديقة الحيوان ماتستاهل الزيارة وهذه الملاهي وتتواجد فوق

قمة الجبل جداً رائعة وانصح بزيارة لها

هذا مطعم جدا رائع

هذه اطلالة المطعمجلسة خارجية مع إطلالة جداً رائعة
ذهبنا للسكن لكي نستعد الذهاب باتومي في اليوم السادس والمسافة بين باتومي وتبليسي 5ساعات

تقريبا الطريق إلى باتومي وصلنا باتومي والآن نبحث عن سكن لعلنا تجولنا كثيراً فى العديد من مدن جمهورية جورجيا، وتمتعنا برؤية جبال ووديان وأنهار خلابة ،وذكرنا الكثير من أسماء مدنها الواسعة التى وهبها الله الطبيعة الخضراء ذات مساحات شاسعة مثل بورجومى و مدينة تيلافي ، سفانيتي ،زوغديدي ، ميستيا ، اخالتسيخ ، مدينة كوتايسى  و العاصمة تبليسي كما تطرقنا في الحديث عن الرائعة سغناغي  واستنشقنا مناخها النقى وتذوقنا مياهها الطبيعية المنبثقة من تحت آراضيها ،والتى تشفى من عدة أنواع من الأمراض كالامراض الجلدية وحساسية الصدر،لكننا لم نتطرق بعد الى مدينة باتومي Batumiالساحلية التي تقع المدينة على حدود ساحل البحر الأسود ، يطلق على باتومي لؤلؤة البحر الأسود،اتخذت عاصمة لـ “آدجارا”وهى جمهورية ذات حكم ذاتى تقع فى جنوب غرب جورجيا،تعد باتومي مركزاً تجارياً هاماً، موقعها الجغرافى المتميز فى منطقة شبه أستوائية جعلها ارضاً خصبة لزراعة منتجات زراعية غنية كالشاى والحمضيات، فى حين ان المنتجات الصناعية تشمل بناء السفن ،الصناعات الغذائية ،الصناعات الخفيفة ،ومعظم اقتصادها يقوم على السياحة ،اليوم لا تزال باتومي مركزاً للإبتكار المعمارى ،فى بداية القرن الـ 20 نفذ بها المهندسين الأوروبيين المعماريين العديد من المشاريع ،ومنذ عام 2010 اهتمت الحكومة بترميم المدينة القديمة وتجديد معالمها بإقامة المبانى الشاهقة الجديدة .وهى تعد اجمل مكان فى جورجيا يمكنك زيارته والتمتع بأجوائه ..صور مختصر وجولتنا في باتوميوفي اليوم السابع جولة على باتومي والمباني المعماري الذي يشرح الصدر من تصاميم فاخرة وروعة في التصميم وذهبنا إلى كورنيش الحب برج الحروف الأبجدية الجورجية

اليوم الثامن من باتومي جلسه ع البحر صور مختصرة جداً صعب هههههه  اليوم التاسع في باتومي ذهبنا لتلفريك نهاية التلفريك يأخذنا إلى هذا المكان المكان جداً رائع وطلالة ولا أروع ومكان فيه مطاعم وجلسات  اليوم العاشر باتومي ذهبنا إلى مدينة مارتفيلي تمتع بين

الشلالات وويديان مارتفيلي ركوب القوارب 10 لاري بعدها عمل جولة على الشلالات الحيقية المكان يستحق الزيارة

في اليوم العاشر باتومي ذهبنا إلى المغارة الجبل سعر تذكرة الدخول 10 لاري طولها كيلو 400 متر في اليوم الثاني عشر من باتومي ذهبنا إلى

قلعة جونيو أبساروس

تقع قلعة Gonio-Apsaros مسافة 12 كم الى الجنوب من مدينة باتومي ،على الضفة اليسرى من نهر شيروكى ،مكانها يتوسط واحدة من المستوطنات الجورجية القديمة ،نظراً لموقعها الإستراتيجى كانت القلعة بمثابة حصن دفاع هام فى البداية للرومان والبيزنطيين ثم لاحقاً صارت للعثمانيين على طول الساحل الشرقى للبحر الأسود.

تتميز القلعة بعدد من الواجهات المختلفة ذات طراز رومانى، بيزنطى ، وعثمانى ،كما تضم متحفاً

سعر التذكرة 7 لاري صور مختصرة وفي اليوم الثالث عشر ذهبنا إلى

الحديقة النباتية فى باتومي

تضم الحديقة اكبر عدد من أنواع النباتات المتنوعة فى العالم، تأسست الحديقة النباتية فى باتومى عام 1912 من قبل عالم النبات وعلم الجغرافيا البارز “أندرى كراسنوف “،أقيمت على مساحة 111 هكتار ،وتحتوى على نباتات قادمة من 9 أماكن مختلفة :شرق آسيا ،أمريكا الشمالية ،أمريكا الجنوبية ،نيوزيلندا ،جبال الهيمالايا ، المكسيك ،استراليا ،البحر الأبيض المتوسط ،و من بلاد القوقاز الرطبة شبه الإستوائية ،يمكنك تفقد الحديقة سيراً على الأقدام أو تستأجر سيارة تقلك داخلها التى توفرها لك  إدارة الحديقة .سعر التذكرة7 لاري نصيحه لمن لم يتحمل المشي في سيارة للإجار لكي تأخذك حول الحديقة  وبعد الإيام الجميلة الذي أقمنها في باتومي عدنا إلى تبليسيوصلنا تبليسي كانت إقامتنا فيها يومين لتسوق وبعدها عدنا إلى أرض الوطن بسلامة واتمنى بأني وفقت لهذا التقرير السياحي

مع خالص تحياتي لكم

Untitled-1

لتواصل

أضف تعليقاً

12 رد على “تقرير سياحي عن جورجيا المصور محمد الفهيد”

1. يقول عبد المحسن:

ابداع متواصل بوعبدالله بيض وجهك على هذا لتقرير المفصل وفيه اجمل الصور وجميع التفاصيل نعجز عن التعبير بحق مجهوداتك المتواصلة انت رمز للفن الفتواغرفي استاذي العزيز

2. يقول سحر:

اللللللله وانا اطالع اقول وش هالجمال سبحان الله
    وتصويرك حللو الصراحه
    والله من تقريرك حطيتها براسي مجهووود تشكر عليييييه
    تسلم ايدككككك وبيض الله وجهك ماقصرت استاذي

3. يقول مرفت:

تقرير مرتب وكمية جمال كبيره من محتوى وصور ووصف ../ تغطيتك أكثر من مميزه تسلم استاذ محمد مافيه داعي اروح لها انا زرتها من خلال تقريرك

4. يقول ناصر:

على جمال هالطبيعه
    اتمنى ارووووووح اماكن مثل هذي

6. يقول خالد ناصر:

الله يسعدك بوعبدالله كما اسعدتنا بهذا التقرير اللي اكثر من روعة شي ولا في الاحلاااام
    ياربي ترزقنا الجنه

شكرا لك ولمعلوماتك تحمست لها صراحه

12. يقول مصطفى:

ماشاء الله تبارك الله
    تصوير و تعليق مفصل و يجعل الشخص و كأنه موجود بالحدث.. يعطيك العافية و جهود مباركة و بالتوفيق دوماً