1 2 3 4 5

تقرير مصور لسوق القيصرية بعدسة محمد الفهيد

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيصرية الأحساء ملتقى «البسطاء» في البحث عن لقمة العيش والتواصل الحضاري مع شعوب الخليج

اتمنى ينال على رضاكم وإعجابكم هذا التقرير

يعد سوق القيصرية الشهير بالأحساء من أعرق وأكبر الأسواق التراثية الشعبية في منطقة الخليج وقد كان – وحتى سنوات قليلة مضت قبل احتراقه كاملا – وجهة كبرى لسكان المناطق والمحافظات والمدن السعودية ودول الخليج يرتادونه للتسوق لتنوع البضائع التي تعرض فيه سواء المنتجة محليا او التي يتم استيرادها.. والتي يعاد توزيعها الى مختلف مدن وسط المملكة.. والخليج.. وتميز السوق في الماضي بعرض منتجات الصناعات التقليدية الشعبية التي اشتهرت بها مدن وقرى الاحساء المختلفة.. وعلى الاخص الصناعات التقليدية التي اشتهرت بها الاحساء على مر العصور مثل صناعة المشالح والعبي والدلال والأواني والاحذية الحساوية المحلية والملبوسات والمنتجات الزراعية والجلدية والاعشاب.. والعطارة ومحلات الصرافة لجميع العملات المحلية والعربية والاجنبية.

وتشكل القيصرية بيئة عمرانية تسويقية لضخامة المبنى وتشعباته (حتى لو نُظِر إليه بالمقاييس الحديثة).
كما يمثل أنموذجاً فريداً على مستوى الجزيرة العربية من حيث التصميم المعماري.
واما اقتصاديا فهو أكبر سوق مغطى في المملكة والخليج مما جعله بؤرة اقتصادية ومركزاً حيوياً ولازال أثره حتى وقتنا الحاضر.. وتاريخيا فهو يرجع الى عدة قرون مما يجعلها من أقدم الأسواق المعمرة والعامرة.
ويعد إنجازاً حضارياً فذاً على مستوى الجزيرة العربية واثباتاً تاريخيا للإنجازات المتعاقبة .

  ارتبط اسم سوق القيصرية بالاحساء باسم الواحة التي لعبت على مدى تاريخها في دفع الحركة الاقتصادية والأثرية والتاريخية للمملكة.

فلا يمكن للمتتبع لتاريخ أو اقتصاد واحة الاحساء (بل وحتى جل شرق المملكة) أن يعطي صورة متكاملة عن الاحساء وتاريخها من دون أن يتوقف طويلاً عند سوق القيصرية، هذا السوق الذي ظل طوال قرون شريانا يغذي اقتصاد شرق المملكة ووسطها (وهو أشبه ما يكون بأنابيب النفط التي تغذي في وقتنا الراهن تلك المناطق).

القيصرية كانت تشكل أهمية اقتصادية ومقصداً رئيساً ليس لسكان الاحساء وحسب، وإنما لمعظم إن لم يكن لكل الأشقاء القطريين ومثلهم أهل الكويت والبحرين!!

في تقريرنا هذا سنسلط الضوء على القيصرية من أبعاد جديدة ومتنوعة «وبالطبع سيكون من بينها البعد الاقتصادي».

 استهلال تاريخي

أشار المؤرخ الشيخ جواد الرمضان إلى أن إنشاء سوق القيصرية بمدينة الهفوف تم في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن مرجحاً أن يكون ذلك تم في سنة 1334ه هو التاريخ الذي شهد إنشاء السوق، وبين أن إنشاء القيصرية تم بمساهمة من الدولة وآل القصيبي وآل العجاجي، وبين أن مكان القيصرية في عهد العثمانيين وحتى العشرينات الهجرية كان عبارة عن دكاكين متفرقة، فيما كان موقع القيصرية الحالي عبارة عن طريق وسوق كبير.

أما المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب مدير فرع جمعية علوم العمران بالاحساء وأحد المهتمين بالتراث فأشار في كتابه «سوق القيصرية» إلى أن سوق القيصرية موجود من حوالي ستة قرون مع تاريخ وجود الاستيطان حوله، ومن ثم إنشاء مدينة الهفوف، إلا أنه من المؤكد أن هذا السوق قائم في القرن التاسع عشر لذكر الرحالة له في مذكراتهم ولوجود وثائق تدل على ذلك.

مكانة القيصرية

يلفت المهندس عبدالله الشايب إلى أن مركزية مدينة الهفوف من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كان إحدى ثمار ذلك سوق القيصرية الذي يعد أكبر سوق في الخليج في حينه، وظلت القيصرية مركزا تجاريا على الرغم من النمو العمراني لمدينة الهفوف ووجود أسواق حديثة.

وتقع بوسط الهفوف القديمة في حي الرفعة مقابل أسوار فريق الكوت على مساحة حوالي 15000 متر مربع وتضم 420 محلاً، وتشكل الحوانيت «المحلات» العائدة للبلدية 171 محلاً، والباقي ملكيات خاصة وأوقاف 249 محلاًً، وهي تنقسم إلى قسمين أحدهما الجزء الأكبر يمتد بين شارعي الخباز والحدادين والثاني بين شارع الحدادين وسوق الحريم أو (البدو).

محتويات السوق

سوق القيصرية مكون من دكاكين صغيرة ومتقابلة، وسوق البدو، وفيه رواق خارجي للمواد الغذائية، كما يباع عند البدو ثياب مخاطة يدوياً، ويضم السوق «الحواويج» العطارين الذين يبيعون أدوات العطارة، والأدوية الشعبية مثل (المر، الصمغ، الريح، وإلى الشرق منهم يوجد سوق البشوت).

أما الرواق الخارجي على امتداد الشارع ففيه باعة الأغذية وكان يطلق عليهم «المتعايشي»، وبدأ المتعايشي في فترة لاحقة يبيع المعلبات، كما كان في جانب من سوق القيصرية باعة النحاس «النحاسون»، كما كان هناك صانعوا الركائب للجمال.

ويشير الشيخ جواد إلى أن القيصرية كانت مهمة بالنسبة لكبار السن وأهل الحشمة الذين لا يلبسون ثياب إلا تلك المخاطبة باليد أما بعضهم الآخر فيشتري ثيابا مخاطة بالماكينة التي جلبت إلى الاحساء في الخمسينات.

هناك محل يسمى (البرجوته أو بائع الخردة) وهو يشبه محلات المنتشرة هذه الأيام محلات كل شيء بخمسة ريالات، ومن الأمور الطريفة آنذاك أن النظارات الطبية لم تكن موجودة، لذا فكانت هناك نظارة ذات مقاس واحد تكبر الحروف، وكان كل شخص نظره ضعيف يشتري هذه النظارة، وكان أكثر الناس شراءً لهذه النظارة هم خياطو البشوت كونهم مهنتهم تعتمد على التركيز البصري بشكل دائم.

هوية القيصرية

هيئة الدكاكين عن القيصرية (دكاكين وأبواب من ثلاث قطع، قطعتان يجلس عليها صاحب الدكاكين، قسم متدلي إلى الأسفل، والقسم الثالث، يرفع إلى أعلى توضع خشبة لها في الباب محل في الحائط، ويشير المؤرخ الشيخ جواد إلى أن أبواب القيصرية تسمى (كبنك) وتتألف من 3 قطع، قطعتان يجلس عليها صاحب الدكان، ويضع فيها (القفة) المصنوعة من جريد النخل، ويضع فيها الأرز، والقهوة، ويضيف إلى أن هذا النوع من الأبواب كانت تتميز به قيصرية الاحساء من دون سواها من القيصريات المنتشرة في الخليج.

الخصائص العمرانية والاقتصادية

شكلت القيصرية إرثا تقليديا للثقافة بوجود الحرف المهنية ومنتجاتها، كما تشكل (حتى بالمقاييس الحديثة) بيئة عمرانية تسويقية لضخامة المبنى وتشعباته، كما يمثل نموذجا فريدا على مستوى الجزيرة العربية من حيث التصميم المعماري.

ويشير الشايب إلى الدقة في استخدام المواد كأسقف الكندل، والتي كانت تزهو بألوانها من الباسجير ووقايتها ضد العوامل الجوية والعثة مما مكنها للاستمرار، ويضيف أن استخدام الطين (النسب 3:1) مع الحصى فائدة مناخية، ويشكل إرثا في عمارة المناطق الحارة أو الجافة وتشكل البحور بين الحوائط قوة إضافية.

ارتفاع أرضية المحلات كدكة أدى إلى تفادي سيل المطر ويمكن الباعة من التعامل من المشتريين وهم جلوس، وتميزت الممرات بارتفاعها لتشكل ارتياحا للمرتادين والاستفادة من ذلك للتهوية والإضاءة الطبيعية.

ارتباطها العضوي بالنسيج العمراني وهي بذالك تحدد ملامح الهوية المعمارية بالأحساء، ويلفت إلى أن طابعها المعماري محلي مميز سواء في تشكيلة الأسقف الملونة أو الأبواب المستخدمة ذات الانكسارات (أعلى وأسفل) ليعرض ويعلق عليها البضاعة أو تلك الأبواب إلى تشرع الجانبين واستخدام المسامير المقببة.

يعتبر سوق القيصرية بالاحساء اكبر سوق مغطى في المملكة والخليج مما جعله بؤرة اقتصادية ومركزا حيويا حتى يوم أتت عليه النيران.

وتتنوع البضاعة المعروضة فيه من الصناعات التقليدية كالبشوت والعبايات والصناعات النحاسية إلى المنتجات الحديثة كالمواد الغذائية وبيع الأحذية والعطورات وبيع الملابس وبيع الأقمشة، بيع الساعات ومحلات للصرافة تحت سقف واحد.

أثر طبيعة تصميمه على حيوية السوق واستمرار انتعاشه حتى سجلت أرقاما قياسيه سواء لقيمة المحلات أو لخلو القدم، كما أن السوق وفر وظائف لأكثر من 1000 مواطن، وظل السوق طوال تاريخه بؤرة المتسوق في الاحساء، حتى أن سوق الذهب بحث له عن موقع بجواره، وكذلك فعل سوق البدو.

وتشكل القيصرية إرثاً تاريخياً وعمرانياً باعتبار تكامل ونضوج مدينة الهفوف مع مفردات التراث العمراني سابقاً وحاضراً مع قصر إبراهيم وبيت الملأ ومسجد الجبري والمدرسة الأميرية فهي بذلك تكون جزء لا يتجزأ من البيئة العمرانية القديمة لمدينة الهفوف وتتكامل مع المفردات العمرانية الأخرى، كما أنها تشكل أنموذجا فذاً في تخطيط وتصميم الأسواق خاصة إذا ما علم تفردها على مستوى الجزيرة العربية والخليج باعتبار القيصرية مورداً اقتصادياً هاماً، واستيعابها لأنشطة تسويقية وحرفية مختلفة.

الإرث الاجتماعي

يرى المهندس عبدالله الشايب أن القيصرية شكلت إرثاً اجتماعياً بتوارث الباعة والحرفيين فيها، كما أعطت نموذجا للتواصل الاجتماعي عن طريق التقارب في المحلات، كما أنه يرى أن عدد المحلات مع وجود التخصصات المختلفة في مكان واحد يعطي كثافة واستمرارية اجتماعية تقدم كثير من «حوانيت» الشاي والقهوة لزبائنها دلالة الترابط الاجتماعي، ويؤكد أن بعض أهالي الهفوف يزورون القيصرية أحياناً ضمن الإطار الاجتماعي فقط.

إعادة أعمار القيصرية

كان يوم الثاني من شعبان 1422ه مؤلماً لكل من زار الاحساء ودلف إلى سوق القيصرية التاريخي والأثري، فقد استيقظ الجميع على ألسنة النيران وهي تلتهم جزءاً عزيزاً من اقتصاد وتاريخ المملكة والاحساء.

ورغم تلك الكارثة المؤلمة فقد سارع محافظ الاحساء سمو الأمير بدر بن جلوي بتشكيل لجنة (بعد يوم واحد من الحريق) مكونة من جامعة الملك فيصل وبلدية الأحساء وفرع جمعية علوم العمران بالأحساء، بغرض وضع خيارات التصميم حيث تم التأكيد فيه ضرورة إعادة أعمار القيصرية بما يحفظ قيمتها وهذا ما تم بالفعل.

وبعد أن مضت السواعد في تنفيذ جميل ورائع للقيصرية في حلتها الجديدة (بثوبها الأثري الذي عرفت به) سارع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في ترشيح مشروع القيصرية للمنافسة على جوائز مسابقة سموه للتراث العمراني، في لفتة واضحة على مدى إعجابه بمستوى التنفيذ.

رئيس بلدية الأحساء المهندس فهد الجبير قال إن الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة الأمير سلطان بن سلمان كان لها الدور الرئيس في الحفاظ على الطابع المعماري للسوق التاريخي، حيث تم بناء السوق من جديد بالمواد نفسها المستخدمة سابقاً، مع الحفاظ على تصميمها السابق، وبحلة جديدة عصرية لا تخلو من النفحة القديمة، فيما يشير المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالاحساء علي الحاجي إلى أن اهتمام سمو الأمير سلطان بن سلمان الشخصي بالقيصرية دلالة واضحة على عمق أثرها سياحياً واقتصادياً، وهذان البعدان طالما ركز فيهما سموه الكريم في جل المواقع السياحية والأثرية في المملكة.

والآن أترككم مع بعض الصور القديمة للقيصرية:

وبحثت عنها من النت لكي تعرفون عن السوق في الماضي الجميل

……………………………………………………………….

 

سوق النعل ( الزبيريات) والخرازة في القيصرية


هذا دكان بعد يبيع السدو والاشياء القديمه والاثريه 


وهذه جهة دكاكين الحدادين والنجاجيرفي سوق القيصريه 

 

وهذه صور أخرى لسوق القيصرية من الخارج

 

 

هذا احد المحلات من سوق القيصريه


 

 

لقطة نادرة أخرى لسوق القيصريه



سوق التمر والدبس

سوق القيصريه في صورة أيام السبعينات الميلادية


والآن مع صور قديمة جدا للقيصرية من بداية القرن الماضي



سوق الشيوخ ويسمى بسووق البشوت قديما

 

تواصل العمل في مشروع إعادة بناء قيصرية الهفوف الشهيرة

وهذا بعد التجديد صور للبناء

 


 

يتواصل العمل منذ سنتين أو أكثر في مشروع اعادة بناء سوق القيصرية الاثري بمدينة الهفوف والذي تنفذه احدى المؤسسات الوطنية في محافظة الاحساء وهي مؤسسة بوسرور للمقاولات الأنشائية .. ومشروع السوق في طابعه الجديد سيحدث نقلة نوعية وتحولات اقتصادية واسعة في المملكة ودول الخليج العربي.. الامر الذي سيجعل منه مركزا تجاريا هاما تنعكس اثاره الايجابية على مستوى دول الخليج كلها… وذلك يرجع الى كون حجم السوق الكبير والذي يمتاز بتصميمه التقليدي الذي يحاكي التصميم السابق وسوف يضم اكثر من (420) محلا تجاريا ومسجدا ودورات مياه ومواقف للسيارات ووسائل سلامة كاملة.ويحظى مشروع بناء القيصرية بمتابعة واهتمام كبيرين من قبل سمو محافظ الاحساء الاميربدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي.

 

ولآن السوق بعد التحديث بعدسة اخوكم محمد الفهيد

 

الصور تحكي ولكم التعليق

 

ملاحظة هامة الصور التقطت في اجواء مختلفه وعلى حسب الجو المناسب أخرج للتصوير

صور من الخارج ومن عندة زواية مختلفه

التقطة هذه الصوره يوم الجمعه الساعه 6.15 صباحاً

التقطة هذه الصوره أثناء الترميم

 

التقطة هذه الصوره يوم الخميس وقت الشتاء بعد صلاة الفجر

وكان الجو ممتلئ بالغيوم  واخذت اكثر من صوره من نفس الزوايه واتمنى اني وفقت بهذه الاعدادات

 

هذه صور للبوابه استخدمت تصوير البانوراما لكي تظهر بهذه التفاصيل ودقه

 

 هذه الصوره كان وقت الترميم وكان وقت الغروب بنهاية الشتاء

 

هذه الصور كان بعد تجهيز المحلات

من الخارج التقطة هذه الصوره

 

 

هذه الصوره التقطة بعد ماركب الرصيف اما المحلات

الآن صور من داخل القيصرية

 

هذه الصوره التقطة أثناء الترميم

 الآن صور لبعض المحلات بعد الافتتاح

 هذا المكان من الجهة الاخرى ويسمى بسوق البدو في السابق وكان ينقسم الى قسمين سوق الحداديد

واالقسم الاخر سوق البدو لكن اشتهر اكثر بأسم سوق البدو

الآن صور من الخارج مع الحركة السوق

بعض المحلات للأجار تنتظر لها مأجر

وفي الختام هذا التقرير اكبر محلات سوق القيصريه تحت الأنشاء

 

وأتمنى من الله بأني وفقت لهذا التقرير

مع خالص حبي وتقدري لكم جميعاً

اخوكم

محمد الفهيد

 

 

15 رد على “تقرير مصور لسوق القيصرية بعدسة محمد الفهيد”

  1. يقول بنت الشيخ:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الله يعطيك الف عافيه استاذ محمد على هذا الجهد بجد تقرير كامل بكل التفاصيل خلتنا نعيش الماضي مع الحاضر في نفس الوقت

    لك منا جزيل الشكر والتقدير على هذه الصور الذي عشنا من خلال هذا الفن الراقي
    ان شاء الله يكون اتصال لك استاذ محمد تستاهل كل الخير

  2. بوعبدالله كل ماغبت عنا جانا جديدك وله العجب الله الله الله على القيصريه ادمعت لها العين

    وش اقولك بوعبدالله احترت وحرتني معك بهذا التقرير راجع لك مره ثانية ماني قادر اكتب شئ

    اتمنى لك كل التوفيق بوعبدالله

  3. يقول سهام:

    جميل اخي محمد هذا التقرير وصور رووووووووووعه ماشاء الله عليك

  4. يقول سحر:

    مشاء الله … بارك الله فيك أخي …. تقرير رائع ومميز

    لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة

    دمت بكل الود

    تقبل مروري

    في حفظ الله ورعايتة
    اخت سحر

  5. يقول اميرة:

    فعلا يسلمو وفرت اعلينا الوقت كنت ابحث عن هذه المواضيع من زمان

    الف شكر لك اخ محمد وان شاء الله في ميزان حسناتك يارب

  6. يقول HMAED:

    جزاك الله خيرا اخي محمد على المجهود الطيب
    تحيااااااتي

  7. يقول سعد ناصر:

    يجعللك الله اول الشاربين من يد الحبيب
    ويحفظك لمن يحبوكنك فى الله

    تقرير وصور تسحر فيها العين ماشاء الله

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رائع جداً جداً وبارك الله فيك
    عشانا زمان فات وانا في اول شبابي اعجبت كتتتتتتتير لهذا التقرير
    مشكور استاذ محمد

  9. يقول احلام:

    مشكورة محمد علي هذا الموضوع الرائع

    جزاك ربي الجنة

  10. يقول عبير احمد:

    تصوير وتقرير راائع جدا
    يعطيك الف عااافيه ع الطرح
    تحياااتي لك

  11. يقول حالد حمد:

    غاليتي …
    الصور روووعة
    و التقرير أروع
    إلى الامام دائما …

  12. يقول ربتاج:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب اشكرك علي التقرير الرائع
    تقريرك يجنن ماشالله عليك
    وتسلم ايديك علي التصوير الرائع
    تحياتي لك

  13. يقول منذر المسيان:

    تقرير جميل اخي محمد
    ابدعت كعادتك في مثل هذه التقارير
    موفق وبانتظار جديدك

  14. […] التقرير بواسطة محمد الفهيد  […]

  15. يقول محمد:

    مطلوب احداثيات السوق لاجل زيارتة وشكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *